الرئيسية >> ثقافة >> نبذه تعريفية عن محافظة الجوف

نبذه تعريفية عن محافظة الجوف

 تقع محافظة الجوف إلى شمال غرب العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحدود (143) كيلو متراً، وتعد الجوف موطن مملكه معين القديمة، ويشكل سكانها ما نسبته (2.3%) من إجمالي سكان الجمهورية تقريباً، وعدد مديرياتها (12) مديريه، ومدينة الحزم مركز المحافظة. وتعد الزراعة وتربية الحيوانات النشاط الرئيس لسكان المحافظة، ويمكن أن تكون المحافظة إقليما زراعياً ، إذ تحتل المرتبة السادسة بين محافظات الجمهورية من حيث أنتاج المحاصيل الزراعية وبنسبة تصل إلى (5.8%) من أجمالي الإنتاج الزراعي، ومن أهم محاصيلها الزراعية الحبوب والخضروات والفواكه والأعلاف. وتضاريس محافظة الجوف يغلب عليها الطابع السهلي، إذ تتداخل مع صحراء الربع الخالي، وتتميز بمناخ صحراوي. 

ومعالم السياحة في المحافظة متنوعة، ومن أهم المدن الأثرية مدينة قرناو، الخربة البيضاء والخربة السوداء وبراقش.

موقع المحافظة: 

تقع شمال شرق العاصمة صنعاء و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة ( 170 كم ) و تتصل المحافظة بمحافظة صعده من الشمال، صحراء الربع الخالي من الشرق ، أجزاء من محافظتي مأرب وصنعاء من الجنوب ، محافظتي عمران وصعده من الغرب.
المساحة : 

تبلغ المساحة حوالي(39,495 ) كم2وتتوزع في 12 مديرية

السكان : بلغ عدد سكان المحافظة وفقاً لنتائج التعداد العام للمساكن والسكان والمنشآت2004م(443.797) وينمو السكان سنوياً بمعدل (2.44%).

التضاريس: 

تتوزع تضاريس المحافظة بين مرتفعات جبلية وهضاب وسهول واسعة تضم أراضي خصبة ووديان كبيرة ومناطق صحراوية وشبة صحراوية.

المنـاخ: 

معتدل صيفاً وبارد شتاءاً في المناطق الداخلية والمرتفعات الجبلية ويسود المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية المناخ الحار أثناء الصيف والمعتدل شتاءاً في النهار ويميل إلى البرودة في للليل .

السياحة في محافظة الجوف 
أغنى المناطق التاريخية بالكنوز الأثرية, وعرفت في اليمن القديم بجوف المعينين، لأن المعينيين أسسوا فيها إحدى الممالك، وشيدوا معابدهم ومساكنهم في النصف الثاني قبل الميلاد.
المعالم الأثرية والتاريخية: 
مديرية حزم الجوف (مدينة قرناو(معين) , أسوار وأبواب المدينة  , مدينة كمنهو (خربة كمنة) , معبد النصيب , مدينة نشن (خربة السوداء) , معبد عُثتر (بنات عاد) , مدينة نشق (خربة البيضاء) , قرية السلمات, جبل اللوذ , منطقة المساجد , منطقة القارة ) , مديرية برط العنان , (جبل برط) , مديرتا الشعف والمطمة, وادي الشظيف , قبيلة أمير, مدينة حنان , معبد يغرو, نقوش الاعتراف
أسماء المعالم السياحية حسب تصنيفه 

مديرية حزم الجوف

مدينة قرناو (معين)

أسوار وأبواب المدينة

مدينة كمنهو (خربة كمنة)

معبد النصيب

مدينة نشن (خربة السوداء)

معبد عُثتر (بنات عاد)

مدينة نشق (خربة البيضاء)

قرية السلمات

جبل اللوذ

المساجد

القارة

مديرية برط العنان

جبل برط

مديرتاالشعف والمطمة

وادي الشظيف

قبيلة أمير

مدينة حنان

معبد يغرو

نقوش الاعتراف

عن الجوف برس

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة شعراء المهجر في ضيافة محافظ محافظة الجوف

الرياض – الجوف برس في ليلة أدبية عامرة بالشعر في مدينة الرياض جمعت منظمة شعراء ...